معجزةُ الحياة البايولوجية.. نشأةً واستمرارية

تختلفُ نظرةُ الدين الإلهي إلى الحياة البايولوجية، نشأةً واستمرارية، عن نظرة العلم. فبينما يظن العلمُ ويتوهَّم أن الحياةَ البايولوجية ظاهرةٌ “مَشاع”، وأنَّ الكونَ يعجُّ ويزخرُ بتجلياتها، ينبري الدين الإلهي بالقول بأن انتشارَ الحياة البايولوجية في الكون محدودٌ للغاية، وأنه محدَّدٌ بأماكنَ بعينِها حصراً. وإذا كان الدينُ الإلهي ينظر إلى الحياةِ البايولوجية على أنها معجزةٌ بكلِّ ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، وبكلِّ ما تستوجبُهُ من شرائطَ إعجازية حتى يتسنى لها أن تنبثق إلى الوجود، فإن العلمَ لا يرى في ظهورِ هذه الحياة ما يستدعي ذلك ويقتضيه!

ونحن لن يكون بمقدورِنا أبداً أن نعيَ هذا الإعجاز الذي تنطوي عليه الحياةُ البايولوجية وتشتمل وذلك طالما كانت هذه الحياةُ عندنا من المسلَّمات والبديهيات! ونحنُ إذا ما أردنا أن نقدرَ الحياة البايولوجية حقَّ قدرِها، وننظرَ إليها فنراها على حقيقتِها الإعجازية هذه، فإن السبيل إلى ذلك يقتضي منا وجوب أن نستذكرَ آلاف المُحدِّدات والشرائط التي لابد وأن تؤخذَ بنظر الاعتبار حتى يتسنى لهذه الحياة أن تنبثقَ من مادةٍ ميتةٍ بايولوجياً.

وإذا كان هذا هو الحال مع “نشأةِ” الحياة البايولوجية، فإن “استمراريةَ” هذه الحياة لا تقلُّ عن نشأتها إعجازاً! فكم من “المتغيرات” و”الثوابت” ينبغي أن تؤخذَ بنظر الاعتبار كيما يتسنى للحياةِ البايولوجية أن تستمرَ في وجهِ هذا التكالُب الشرس من قِبل أعدائها؟! كلُّ هذا هو عند العلماء من “المسلَّمات”، وبالتالي فلا ضرورةَ هنالك إذاً للزعمِ بأن استمرارية الحياةِ البايولوجية هي معجزة!

إن العلمَ ليُبرهنُ بهذا “التبخيسِ” من جانبِه للحياة البايولوجية على أنه لم يقع على حقيقتِها؛ تلك الحقيقة التي وحده الدينُ الإلهي هو ٍمن بمقدورِهِ أن يُحيطَ بحذافيرِها، كيف لا وهذه الحياة لم يكن لها أن تنشأ، ولا أن يُكتَب لها أن تبقى فتستمر، لولا تعهُّدَ اللهِ تعالى لها بالخَلقِ والهداية (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) (50 طه).

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s