الاعتلالات السايكولوجية

نخطئ إذ نظنُّ ونتوهَّم أن عقلَ الإنسانِ هو دماغُه! فالعقلُ البشري ما هو إلا تلك المساحة “المُستصلَحة” من أرض الدماغ الإنساني، والتي لا تُمثِّلُ إلا النزرَ اليسيرَ من مادتِهِ. وكلُّ مشاكلِنا السايكولوجية تنجمُ عن هذا الاعتقاد منا بأن بمقدورنا أن نتحكَّمَ بأدمغتِنا تحكُّمَنا بعقولنا! فالعقلُ مُستحدثٌ مُستصلَح، وذلك بالمقارنة مع باقي مادة الدماغ، والتي ليس بمقدورنا أن نفرض عليها أحكامَ هذا العقلِ وأوامره. ولذلك فلكأن لباقي مساحة الدماغ عقلَها الخاصَّ بها والذي يأبى أن يتماهى مع ذلك الجزء منه الذي قُيِّضَ لنا أن “نستصلحَه” ليكونَ بالتالي عقلَنا الذي أصبح متمايزاً عن باقي دماغِنا بهذا الذي فرضناه عليه من أوامرَ وأحكامٍ وتصوراتٍ ووجهةِ نظر!

ولذلك فإن السبيلَ الأمثل للتعامل مع اعتلالاتنا السايكولوجية هو بأن نُدرك بدايةً بأن ليس لعقولِنا ما نظنُّ ونتوهم من قدرةٍ على التحكُّم بباقي مساحةِ دماغنا، وأن لهذه المساحة الدماغية أن تُعبِّر عن نفسِها وبالشكل الذي ترتضيه والذي هو في الغالب الأعم ليس له أن يتماهى ويتطابق مع ما تقضي به عقولُنا. وبذلك فإن نجاحَنا في “احتواءِ” هذه الاعتلالات السايكولوجية يقتضي منا وجوبَ ألا نُجبِرَ عقولَنا على أن تفرض أوامرَنا وأحكامَنا على أدمغتنا التي خلقها اللهُ تعالى أبيةً مستعصيةً على كلِّ محاولةٍ من جانب عقولِنا لاضطرارها إلى التخلِّي عن حريَّتها في التفكير والتعبير!

وهكذا فإن الأسلوبَ الأمثل للتعامل مع الوسواس القهري، والذي يمثِّل واحداً من أكثر الاعتلالات السايكولوجية انتشاراً بين البشر، هو بأن ندرك أنَّ كلَّ ما يرتبطُ بهذا الوسواس من أفكارٍ وسلوكيات إنما يصدرُ عن أدمغتِنا وليس عن عقولِنا، وأننا بالتالي ليس بمقدورَنا أن نتحكمَ فيه، وأن كلَّ ما قُدِّر لنا أن نفعله حياله هو بأن “ننتظرَ” و”نصطبرَ” حتى ينتهيَ دماغُنا من “استعراضه” فيزولَ من تلقاء نفسه دون أن تبدرَ منا أيةُ محاولةٍ للتفاعل معه بعقولِنا التي استيقنَّا ألا قدرةَ لها على التحكُّم بأدمغتنا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s