ما ينبغي أن نعرفه عن فاكهة الجنة

نبالغُ في الظن بما ليس لدينا به علمٌ فنظن به غير الحق ظنَّ مَن تملَّكته الأوهامُ فخُيِّلَ إليه معها أن رسوخَ الإيمان يقتضي منه أن يغالي في توصيف ما ستكون عليه فاكهةُ جنةِ الخُلد فيصفُها بما لم يصفُها به اللهُ تعالى في قرآنه العظيم! فلقد وصفَ اللهُ تعالى فاكهةَ الجنة ونعَتَها بما يجعلُ منها لا تختلفُ في شيءٍ على الإطلاق عن فاكهةِ هذه الحياةِ الدنيا، فذكر أن في الجنةِ نخلاً ورماناً وغير ذلك من الفواكه التي لا يوجد ما يسوِّغُ لنا أن نظن أنها ستكون مختلفةً عن تلك التي نعرفها في هذه الدنيا. وهذا هو ما بالإمكان أن نتبيَّنه بتدبُّرنا الآية الكريمة (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا) (من 25 البقرة). إذاً فلا مبرر لنا للظن بأن فاكهة الجنة ستكون شيئاً آخر غير ما أنعمَ اللهُ تعالى به علينا في هذه الدنيا من فاكهة.

صحيحٌ أن الآية الكريمة 15 من سورة محمد قد جاءتنا بما يوجبُ علينا القولَ بأن ماءَ الجنة ولبنَها وخمرَها وعسلَها هو غير ذاك الذي هو عليه ماءُ ولبنُ وخمرُ وعسلُ هذه الدنيا، إلا أن هذا ينبغي أن يُنظرَ إليه بالمعنى الذي فصَّلته هذه الآية الكريمة التي لم تُعرِّف ماءَ الجنة إلا بأنه “غير آسن” ولم تعرِّف لبن الجنة إلا بأنه “لم يتغيَّر طعمُه”، ولم تعرِّف خمرَ الجنة إلا بأنه “لذة للشاربين”، ولم تعرِّف عسلَ الجنة إلا بأنه “مصفى” (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى).

إذاً فماءُ جنة الآخرة لا يختلفُ عن ماء هذه الحياة الدنيا إلا بأنه لا ينالُ منه ما يجعلُه آسناً، وكذلك هو الحال مع لبن الآخرة الذي يتفوق على لبن هذه الحياة الدنيا بأن طعمَه لا يتغيَّر بمرور الزمان، أما خمرُ الآخرة فيمتازُ على خمرِ الدنيا بأنه لذةٌ للشاربين دون أن تمازجَ هذه اللذة سكرةٌ تُذهِبُ بعقلِ شاربها، وعسلُ الجنة صافٍ مصفى فلا يحتاجُ منك إلى فصلِ شمعه عنه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s